القطار إلى سيناء: خط سكة حديد الإسماعيلية- العريش
في الأيام الأخيرة، قام وزير النقل بزيارة تفقدية لأعمال تطوير خط الفردان- بئر العبد في سيناء، والذي يعتبر جزءًا من عدة مشروعات قومية في المنطقة. واحدة من تلك المشروعات هي ممر العريش- طابا اللوجستي، والذي يمتد من ميناء العريش البحري حتى منفذ طابا البري.
وفقًا للبيانات الرسمية لوزارة النقل، يتم تنفيذ أعمال التطوير على طول 100 كيلومتر في منطقة الفردان بالإسماعيلية وحتى مدينة بئر العبد. تشمل أعمال التطوير رفع كفاءة جسر الفردان الذي يمر فوق قناة السويس، وهو كوبري معدني بطول 640 مترًا يتكون من جزئين. كما يتضمن المشروع إنشاء كوبري معدني جديد مزدوج على قناة السويس الجديدة، يتكون من جزئين بطول 320 مترًا لكل جزء.
بالإضافة إلى ذلك، يشمل المشروع إنشاء برج إشارات شرق قناة السويس لمراقبة حركة القطارات، وإنشاء سحارات تحت قناة السويس لتمرير خطوط المياه والكهرباء والإشارات. كما يتضمن المشروع إنشاء منطقة إدارية شرق قناة السويس الجديدة لتقديم الخدمات اللازمة للقطارات.
يشمل مشروع سكة حديد الفردان- بئر العبد أيضًا إعادة تأهيل المنطقة التي تعرضت للسرقة خلال فترة الانفلات الأمني، وذلك على طول 14 كيلومترًا. يأتي هذا المشروع ضمن المشروع الاستراتيجي لربط خط سكة حديد الفردان/ شرق بورسعيد/ بئر العبد/ العريش/ طابا، بإجمالي طول يصل إلى حوالي 500 كيلومتر.
تهدف هذه الخطوط إلى توفير وسيلة نقل فعالة للركاب
والبضائع، وتعزيز التواصل بين التجمعات السكنية والصناعية والتعدينية في سيناء. كما
تمكن هذه الشبكة الحديدية المصانع من الوصول إلى وصلات النقل السككية وتصدير منتجاتها
عبر ميناء العريش وطابا إلى الخارج.
ليست هناك تعليقات